التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 11:01 م , بتوقيت القاهرة

الثلاثاء.. "مكافحة التدخين" تعلن نتائج قدرة الأطباء على مساعدة مرضاهم

تنظم جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر بالقاهرة، مؤتمرا الثلاثاء للإعلان عن نتائج الدراسة التى قامت بها تحت عنوان "دور و اتجاهات و ممارسات الأطباء فى الإقلاع عن التدخين"، وشارك بها 1020  طبيبا.


قال الدكتور عصام المغازي رئيس جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر بالقاهرة، إن هذه  الدراسة تجيب على عدة تساؤلات هامة مثل: قدرة الأطباء على مكافحة هذه العادة القاتلة ومساعدة مرضاهم على الإقلاع عن التدخين وتنبيههم لمخاطره.. وهل يتلقى الأطباء التدريب الكافي على طرق الإقلاع عن التدخين، ومعرفة الفرق بين الطبيب المدرب وغير المدرب فى مجال الإقلاع عن التدخين، وأيضا أهم عوائق الإقلاع عن التدخين.


وأضاف أنه يشارك في المؤتمر قيادات وزارة الصحة والمهتمون بمكافحة التدخين، مشيرا إلى أن الدراسة توفر معلومات هامة لصناع القرار مثل المسؤولين عن التدريب في وزارة الصحة، ونقابة الأطباء وغيرهم.


وأكد أن عدد المدخنين في مصر (15سنة فأكثر) يبلغ 12.6 مليون نسمة، وفقاً لتقديرات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء عام 2016، وهو مايمثل نحو 20.2% من إجمالي السكان.


وأوضح الجهاز إن نسبة المدخنين بين الذكور في مصر 38.5?، مقابل 1.5? بين الإناث.


وتنصح منظمة الصحة العالمية العاملين بالقطاع الصحى بأن يكونوا فى طليعة من يقوموا بمكافحة هذه الأفة اللعينة لأنهم فى خط المواجهة الأول


ولكى يقوم الأطباء بهذه المهمة ينبغى أن يتلقوا التدريب المناسب كما يجب أن يكونوا أنفسهم من غير المدخنين.


اقرأ أيضا..


وفد دبلوماسي صومالي يستعرض مجالات التعاون مع مصر